کد مطلب:220104
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:162
العطاس فی أحادیث أهل البیت
1 - عن الصادق علیه السلام قال: «من سمع عطسة فحمدالله تعالی، و صلی علی النبی و أهل بیته، لم یشك عینه، و لا ضرسه، ثم ان سمعتها فقلها، و ان كان بینك و بینه البحر».
2 - حدثنی علان قال: حدثنی نسیم خادم أبی محمد علیه السلام قال: قال لی صاحب الزمان علیه السلام وقد دخلت الیه بعد مولده بلیلة، فعطست عنده، فقال لی: «یرحمك الله».
قال نسیم: ففزعت.
فقال لی علیه السلام: «ألا أبشرك فی العطاس؟!»
قلت: بلی!
قال: «هو أمان من الموت ثلاثة أیام»!
[ صفحه 717]
3 - قال الصادق علیه السلام: «من سبق العاطس ب (الحمدلله) أمن الشوص واللصوص والقلوص» [1] .
4 - عن رجل من العامة قال: كنت أجالس أباعبدالله علیه السلام، فلا والله ما رأیت مجلسا أنبل من مجالسه.
قال: فقال لی ذات یوم: «من أین تخرج العطسة؟»
فقلت: من الأنف.
فقال لی: «أصبت الخطأ»!
فقلت: جعلت فداك! من أین تخرج؟
فقال: «من جمیع البدن، كما أن النطفة تخرج من جمیع البدن و مخرجها من الاحلیل»
ثم قال: «أما رأیت الانسان اذا عطس نفض أعضاؤه؟ و صاحب العطسة یأمن الموت سبعة أیام».
5 - قال أبوجعفر علیه السلام: «نعم الشی ء العطسة تنفع فی الجسد، و تذكر بالله عزوجل».
قلت: ان عندنا قوما یقولون: لیس لرسول الله صلی الله علیه و آله وسلم فی العطسة نصیب؟
فقال: «ان كانوا كاذبین فلا نالهم شفاعة محمد صلی الله علیه و آله وسلم».
6 - عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «قال: العطاس ینفع فی البدن كله مالم یزد علی الثلاث، فاذا زاد علی الثلاث فهو داء وسقم».
[ صفحه 718]
[1] الشوص: ريح. واللصوص: الحمي، والقلوص، وجع البطن.